برنامج رائع يقدم لك ميزة العرض السريع بشكل كامل لجميع الملفات بدون الحاجة إلى فتحها

يوفر نظام التشغيل ويندوز ميزة إظهار جزء من بعض الملفات في الشريط الجانبي لمعاينة الصور والملفات النصية وما إلى ذلك، ولكن هذه الميزة لا تدعم الكثير من أنواع الملفات. أيضاً، ميزة إظهار جزء المعاينة ليست مريحة جداً للمستخدم. 

لذلك يا عزيزي القارئ وكما عودناكم في مدونة حوحو للمعلوميات في تقديم كل ما هو مفيد وجديد في عالم التقنية فسوف نقوم اليوم في هذه التدوينة في التعرف على برنامج رائع ومميز جداً وهذا البرنامج يدعى QuickLook ومهمة هذا البرنامج هو أنه يقوم في فتح صفحة منبثقة لمعاينة صورة أوملف ورد أوفيديو بالإضافة إلى وملفات البريد الإلكتروني، وإذا كان هناك صفحات متعددة في الملف الخاص بك (PDF، DOC، الخ)، فإنه يمكنك أيضاً التبديل بين الصفحات وقراءة المحتوى بكل سهولة بدون الحاجة إلى فتح كل ملف على حدى.
QuickLook هي عبارة عن برنامج مجاني خاص بنظام الويندوز والذي بدوره يقدم لمستخدميه ميزة المعاينة الفورية الشاملة لأي ملف كان حيث أنه يتيح لك معاينة ملف أو مستند دون الحاجة إلى فتحه. يمكنك استخدام QuickLook للقيام في معاينة ملف (PDF، DOC، DOCX، CSV، Markdown، Images، videos) بالإضافة لملفات الصوت.
إن هذا البرنامج عبارة عن برنامج معاينة بسيط وسريع حيث أنه لمعاينة ملف أو مستند، كل ما عليك القام به هو تحديد هذا الملف وقم في الضغط على "Spacebar". سوف ترى في أنه يتم فتح نافذة منبثقة يظهر من خلالها معاينة للملف المحدد. وعند الانتهاء من المعاينة، اضغط على مفتاح "Esc" أو مفتاح "Spacebar" لإغلاق نافذة المعاينة. إذا كنت ترغب في معاينة الملفات واحداً تلو الآخر دون إغلاق نافذة المعاينة فالأمر سهل جداً قم فقط في إستخدام مفاتيح الأسهم أعلى وأسفل للتنقل بين الملفات. أيضاً في حال كنت ترغب في معاينة معاينة الصورفإنه يمكنك القيام في إستخدام Ctrl+Mouse Wheel لتكبير الصورة في نافذة المعاينة وهذا يعتبر مفيد جداً عندما تكون الصورة كبيرة جداً أو صغيرة حيث أنك سوف تكون قادر على القيام في ضبط حجم الصورة بكل سهولة.
وفي النهاية يمكنني القول في أن ميزة QuickLook هي ميزة مثيرة جداً للإهتمام كما أنه أعتقد في أن ميزة معاينة الملفات بشكل كامل وشامل يجب أن تكون معتمدة أصلاً في أنظمة الويندوز، تماماً مثل نظام التشغيل ماك. حيث أنه يحتوي نظام التشغيل ويندوز على جزء معاينة فقط ولكنه ليس بالجيد مثل ميزة المعاينة الشاملة والسريعة لنظام التشغيل ماك. لذلك، إذا كنت ترغب في معاينة الملفات في ويندوز، دون القيام في فتح الملفات فسارع  في تحميل هذا البرنامج والذي سوف يكون مفيد لك بكل تأكيد.
رابط تحميل برنامج Quick Look

تعليقات